برنامج الدراسات العليا
درجة الماجستير في قسم الدراسات التربوية والنفسية
نبذة عن القسم العلمي

لقد تم  استحداث القسم في كلية التربية بجامعة بنغازي في العام الجامعي 2010 ميلادي،  بشعبه المختلفة ( تربية خاصة- معلم فصل- رياض اطفال ) وبدأت الدراسة فيه في الفصل الدراسي الأول من ذلك العام ومدة الدراسة في القسم أربع سنوات يحصل بعدها الطالب أو الطالبة على درجة الليسانس   في التربية الخاصة . او معلم الفصل’ ,او رياض الاطفال , ولقد خرج القسم إحدى عشر دفعة كان أولها عام 2014م ويهدف القسم إلى إعداد وتأهيل  معلمي الصفوف الاولى من التعليم الاساسي ؛ كذلك معلمات التعليم المبكر  ( رياض اطفال ) ومعلمي ومعلمات التربية الخاصة للعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة  في مرحلة التعليم الاساسي ومراكز الفئات الخاصة  ، أو العمل في القطاع الخاص كالجمعيات الخيرية التي تقدم الخدمات التربوية للمعاقين. ولقد تخرج من القسم عدد كبير من المعلمين والمعلمات والذين يعملون الآن في المجالات المتخصصة سواء في القطاع الحكومي أو الأهلي للرفع من مستوى خدمات التربية الخاصة المقدمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. ويسعى القسم من خلال هذه الخطة فتح برنامج الدراسات العليا (الماجستير) لهؤلاء الخرجين، فقد كان اغلبهم عندما يرغب في استكمال دراسته العليا يغير مسار دراسته سواء من  التربية الخاصة او معلم الفصل ورياض الاطفال  إلي تخصص علم النفس  بعد دراسته مقررات استدراكية.  وبذلك يخرج الطالب عن المسار الاكاديمي الذي اعد من اجله  بدلا من ا لذهاب الي اثر تخصصا يتجه الي العموم وباستحداث برنامج الدراسات العليا بكلية التربية- المرج  يصبح بإمكان الخريج من هذا القسم بشعبه المختلفة  بكليات التربية بالجامعة استكمال دراسات العليا في تخصصه. كما يطمح القسم في خطته القادمة للتوسع في برامجه الأكاديمية، وذلك من خلال التوسع في برامج الماجستير وفتح مسارات تخصصية جديدة اكثر تخصصا .

الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية:

أن يتبوأ قسم الدراسات التربوية والنفسية مركزاً مميزا بين أقسام كليات التربية .

الرسالة:

أن يبقى قسماً رائداً في إعداد الكوادر البشرية القادرة  على  الممارسة العملية للعملية التعليمية وفق استراتيجيات متطورة وكذلك القدرة على  التعامل   مع ذوى الاحتياجات الخاصة في مجالات الإعاقة العقلية و الموهبة و التفوق وإثراء المجتمع بالأبحاث الأكاديمية والتطبيقية و  يسهم في تطوير العملية التعليمية وحل المشكلات التربوية عن طريق إجراء البحوث العلمية في مجال التربوي والنفسي مما يسهم في تطوير البنية التعليمية للدولة بصفة عامة.

 الأهداف:

إن الهدف من إنشاء الدراسات العليا فى مجال العلوم التربوية والنفسية  على مستوى الماجستير هو إعداد كفاءات في مختلف شؤون المعرفة على مستوى عالٍ من التخصص، تسهم في خدمة المجتمع، وتنميته، وحل مشكلاته؛ على أســـــــــس علمية سليمــــــــــــة من خــــــــــــــــــــــــــــــــلال البحث وقيادة المسيرة العلمية في وطنها

إن مرحلة  الدراسات العليا  هي بداية مرحلة التخصص في المعرفة، تنقل الدارس من مرحلة الدراسات غير المتعمقة إلى مرحلة التدريب على الاستقصاء والتحليل والاستنتاج والقدرة على التعامل مع مصادر المعلومات عن طريق

– تزويد الدارسين بالخلفية اللازمة في مجالات التربوية والنفسية

– تدريب الدارسين على مهارات البحث العلمي والمهارات الشخصية ومهارات الاتصال والتواصل.

– إعداد متعلمين على مستوى يتوافق مع المعايير الأكاديمية المعترف بها عالمياً

– اعداد البحوث والدراسات في مجال العلوم التربوية والنفسية وتقويمها من وجهة نظر علمية

– إعداد الكفاءات العلمية والمهنية المتخصصة في مجال العلوم التربوية والنفسية وتأهيلهم تأهيلاً عالياً ليسهموا في تطوير البرامج والنظم التربوية

– إمداد المجتمع بخريجين قادرين على تلبية احتياجات المجتمع المهنية والبحثية

– إمداد المجتمع بخريجين قادرين على المساهمة الفعالة فى تطوير وتطبيق السياسات القومية المنشودة.

– تبادل وبحث المشكلات والمعوقات مما يعود بالنفع على التعليم وتطوره في مراحله المختلفة.

ـ خرجي هذا  البرنامج ستكون لهم فرصة كبيرة في تحسين وضعهم  الوظيفي وأداءهم التعليمي مما يؤدي الى تطوير العملية التعليمية  بصفة عامة ويعود بالنفع عليهم وعلى المؤسسات التي يعملون بها.

– مواكبة الطالب للمستجدات والتطورات في مجال المناهج وطرائق التدريس وفلسفة العلوم التربوية  والنفسية ، في سبيل تحقق مبادي الجودة الشاملة

– امتلاك المعارف التربوية والنفسية  التي تمكن المتعلم من اداء مهامه المهنية .

-ـامتلاك فهم المعارف في الجانب المهني تجعله قادراً على مواكبة التطورات المعاصرة، والاحتفاظ بالهوية  والانتماء الوطني والقومي.

– امتلاك مهارات التفكير العلمي الناقد .

– المقدرة على ربط بين الإطار النظري والعلمي .

– التمكين من مهارات التقنية الحديثة .

– امتلاك مهارة تعليم الذاتي والتعليم مدى الحياة.

-اتقان اللغة العربية واجادة اللغة الاجنبية

-التمكين من المهارات  الحياتية ( إدارة الوقت

– أن يحتل قسم الدراسات التربوية والنفسية مكانة قيادية بين الاقسام التربوية والنفسية  على المستوى المحلي و الإقليمي و العالمي.

– تأهيل كفاءات تربوية قادرة على العمل بنجاح في الميدان التعليمي ومع ذوي الاحتياجات الخاصة.

– تهيئة الطلاب وإعدادهم للبحث العلمي الأكاديمي لخدمة العملية التعليمية .

– الرفع من مستوى خدمات التربية الخاصة المقدمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة على المستوى المحلي.

– المساهمة في رفد المجتمع التربوي والنفسي بالتخصصات المهنية اللازمة.

– أعداد كوادر  تربوية قادرة على تحليل  وتطوير المناهج ا الدارسين المختلفة  بما يتماشى مع فلسفة المجتمع وتطلعاته .

– القدرة على تصميم أساليب وأدوات القياس والتقويم المختلفة بما يحقق التقويم الشامل والمستمر.

ــاعداد باحثن قادرين على اجراء البحوث التربوية والنفسية وتحديد المشكلات التربوية والنفسية اقتراح الحلول

ــ القدرة على استخدام الاساليب الاحصائية المختلفة في تحليل وتفسير البيانات  المتعلقة بالمشكلات البحثية وتربوية والنفسية.

مبررات البرنامج

مسايرة لأهداف جامعة بنغازي  المتمثلة في كليات التربية  لتفعيل المناهج الدراسية، وتطوير الأداء الجامعي بما يخدم احتياجات المجتمع الليبي، بغية تطويره وتنميته، جاءت الحاجة إلى برنامج الماجستير في العلوم التربوية والنفسية ” لاعتبارات عدة منها :

–              سد العجز القائم في المتخصصين المؤهلين علمياً وتربوياً في مجال المناهج وطرائق التدريس العامة .ومجال الاخصائي  النفسي للفئات الخاصة ورياض الاطفال

-إتاحة الفرصة للمعيدين بالكلية  والمعلمين، والأفراد في المجتمع ممن لديهم القدرة والرغبة في مواصلة دراساتهم العليا، للاستفادة من إمكاناتهم الفعلية في تقديم الحلول المناسبة للعديد من المشكلات التربوية ذات العلاقة بالمناهج الدراسية واستراتيجيات تعليمها .

-إتاحة الفرصة للكوادر البشرية في ليبيا  بصفة عامة وعلى الأخص في منطقة المرج وضواحيها  ، حيث لا يوجد برنامج مماثل لمواصلة دراساتهم العليا .

-تقديم المشورة العلمية والتربوية لأفراد المجتمع، وللمؤسسات التربوية سواء في مدارس التعليم العام أو الجامعي .

-توفر الكوادر البشرية بالكلية  والتي يمكنها الوفاء بمتطلبات هذا البرنامج بكفاءة عالية، سواء التدريس، أو الإشراف على الرسائل .

الجهات المستفيدة من البرنامج :

تستفيد من هذا البرنامج جهات عدة منها :

-المسؤولون عن تخطيط،  وإعداد، وتنفيذ، وتقويم، وتطوير المناهج الدراسية في المؤسسات التعليمية في التعليم العام والحر  والجامعي .

-مراكز الرعاية الاجتماعية ومراكز الفئات الخاصة

-مؤسسات رياض الاطفال العامة والخاصة

-مراكز البحوث التربوية المسؤولة عن تخطيط، وإعداد المناهج الدراسية، وطرائق تعليمها ، وتقويمها ، وتطويرها.

–              المعيدون بالكلية وأفراد  المجتمع، الراغبون في مواصلة دراساتهم العليا في مجال التربية .

هيكل البرنامج

صمم هذا البرنامج وفقاً لإطار المؤهلات العلمية بالدولة الليبية ومنهجها مع معايير الجودة وضمان الأداء  مع مقياس مرجعي لخطته مع العديد من  الجامعات العربية والاجنبية ، فقد خرج محتواه  مستوعباً   لأهدافه محققاً لمواصفات خرجي جامعة بنغازي.

يدرس جميع الطلاب اربعة مقررات اجبارية ثم يختار خمسة اختيارية حسب تخصصه في الليسانس اذا كان تخصص رياض يختار مواد في الرياض واذا كان في التربية الخاصة يختار مواد للتربية الخاصة واذا كان تخصصه معلم فصل او من حقول المعرفة الأخرى بعد استيفاء الشروط الازمة يدرس مواد في المناهج وطرق التدريس.

ما يميز هذا البرنامج عن غيره من البرامج .

اولا –هذا البرنامج منبثق من فلسفة واهداف كلية التربية حيث لا يوجد له برنامج مناضر بجامعة بنغازي بصفة خاصة وجامعات المنطقة الشرقية بصفة عامة ،وهو  بذلك يكون الاول من نوعه بكليات التربية ليؤسس لنواة  تطوير كليات التربية ويسهم في النهوض بالعملية التعليمية بمؤسسات التعليم العام والعالي مستقبلا.

ثانيا– توفر درجات علمية متخصصة قادرة على مواكبة التطور العلمي في العملية التعلمية. وتوفر الامكانيات المادية المتمثلة في القاعات الدراسية  ومعاملها التدريسية بالإضافة الي مكتبة تحتوي على العديد من المراجع العلمية الحديثة في مجال التربية ,وايضا توجد مساعي لفتح مكتبة الكترونية متخصصة,  وكذلك انفتاح الكلية على كليات عربية مناضرة  وتتطلع لعقد اتفاقيات التوأمة معها لاكتساب الخبرة واستثمارها .

ثالثا– توفر بالكلية  فرع لمركز اللغات  التابع لجامعة بنغازي  ليساهم في استيفاء متطلبات اللغة للطلبة المتقدمين للدراسات العليا.

والله ولي التوفيق

Share This