قسم ضمان الجودة وتقييم الأداء
قسم ضمان الجودة وتطوير الأداء

يُعد قسم ضمان الجودة  وتقييم الأداء بكلية التربية المرج كياناً إدارياً يقوم بمتابعة تحقيق جودة الأداء الأكاديمي والإداري داخل الكلية، وقد جاء تأسيسه بالكلية استجابة حقيقية لعزم جامعة بنغازي رفع مستوى جودة أداء الكلية في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، والعمل على تشجيعها ومساعدتها على تقديم برامج بمعايير الجودة الشاملة.

د. تهاني بشير النعاس

رئيس قسم ضمان الجودة

الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية:

الإبداع والتميز في ممارسات الجودة بالكلية.

الرسالة:

 يسعى قسم ضمان الجودة و تقييم الأداء بكلية التربية المرج إلى التحسين المستمر في الأداء الأكاديمي والإداري بالكلية تضامناً مع رسالة وأهداف إدارة ضمان الجودة وتقييم الأداء بالجامعة.

الأهداف:

  1. نشر ثقافة الجودة، والوعي بأهمية تطبيق برامج التقويم بين العاملين بالكلية وأقسامها العلمية والإدارية المختلفة.
  2. تعزيز التعاون بين أقسام الكلية وإداراتها تحقيقا لرؤية الكلية ورسالتها.
  3. دعم عملية التحسين والتطوير المستمر للأداء الأكاديمي والإداري بالكلية لمواكبة مستويات الجودة المتغيرة باستمرار.
  4. دعم التعاون بين الكلية وإدارة ضمان الجودة وتقييم الأداء بالجامعة لعقد دورات تدريبية وعمل زيارات استطلاعية للكلية لمدى تحقق الجودة.
عوامل ضرورية لنجاح لقسم ضمان الجودة وتقييم الأداء
  1. الدعم المتواصل والالتزام بأهمية تطوير الجودة من قبل عميد الكلية.
  2. وجود فريق عمل بقسم الجودة ذي معرفة جيدة بعمليات ضمان الجودة والقدرة على العمل بفاعلية.
  3. المشاركة الشاملة من قبل جميع أقسام الكلية وإداراتها في التخطيط  والتنفيذ والمتابعة لعمليات الجودة وتقديم التقارير اللازمة عن استراتيجيات التحسين والتطوير التي تقوم بها.
  4. توفر بيئة من شأنها الرقي بالإبداع وتقدير الإنجازات.
  5. تخصيص ميزانية كافية لدعم برامج ومبادرات ضمان الجودة بالكلية.
  6. وجود خطة عمل واضحة تتضمن برنامجاً علمياً واضح المعالم يسعى القسم لتحقيقه.
مهام قسم ضمان الجودة وتقييم الأداء
  1. التنسيق والتعاون مع الأقسام العلمية في تخطيط وتنفيذ الأنشطة الأكاديمية والتي تشمل على توصيف البرامجي وتوصيف المقررات الدراسية، والتأكد من أن المخرجات التعليمية تحقق رسالة الكلية وأهدافها الاستراتيجية .
  2. الإسهام في تطوير الهيكل التنظيمي للكلية واقتراح التنظيم الإداري الذي يعزز العمل والتطوير بالكلية وبما ينسجم مع قوانين الجامعة ولوائحها.
  3. دعم إدارة الكلية ومتابعتها في المراجعة والتحديث المستمر لرؤية ورسالة الكلية، وأهدافها وخطتها الاستراتيجية ونشرها بالكلية .
  4. عمل تقييم ذاتي سنوي لأداء جميع عناصر وأنشطة الكلية التي تشمل الهيكل التنظيمي والعمل الإداري وأعضاء هيئة التدريس والبرامج التعليمية وأنشطة المشاركة المجتمعية وذلك لتحديد نقاط القوة والضعف والعمل على التغلب عليها.
  5. متابعة عملية تقييم الطلاب، وتحسينها بما يتوافق مع ضوابط الجودة بالكلية.
  6. وضع خطة عمل لمجالات التوعية المتعلقة بنشر ثقافة الجودة وذلك على مستوى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والإداريين وجميع أنواع الجهات المستفيدة.
نشاطات قسم ضمان الجودة و تقييم الأداء

قام قسم ضمان الجودة بالكلية خلال فصل الربيع من العام الجامعي  2020 – 2021 بالأنشطة الآتية:

  1. مراجعة وتطوير رؤية ورسالة الكلية وربطها مع رؤية ورسالة الجامعة.
  2. إعداد التقرير السنوي للكلية عن العام الجامعي 2019- 2020.
  3. توفير البيانات اللازمة لمركز التوثيق والمعلومات لإطلاق الموقع الالكتروني للكلية.
  4. توفير البيانات اللازمة لمركز البحوث والاستشارات لإعداد دليل الجامعة.
  5. المشاركة في مراجعة اللائحة الداخلية للكلية الخاصة بالدراسة والامتحانات والتسجيل والقبول وإبداء الملحوظات حولها.
  6. الانتهاء من وضع الصورة المبدئية لخطة قسم الجودة بالكلية.
  7. إعداد التقرير السنوي للجودة.
  8. إعداد التقارير الإحصائية الخاصة بالطلاب والكادر الأكاديمي والإداري والبنية التحتية للكلية والمطلوبة من قبل إدارة ضمان الجودة بالجامعة.

ويتوقع بنهاية فصل الخريف من العام الجامعي 2020 – 2021 الانتهاء من الأنشطة الآتية:

  1. إعداد الدليل الإرشادي لبرنامج التربية العملية بالتعاون مع اللجنة العلمية بالكلية.
  2. إعداد الدليل الإرشادي لمشاريع التخرج بالتعاون مع اللجنة العلمية بالكلية.
  3. إطلاق الموقع الإلكتروني للكلية.
الهيكل التنظيمي لقسم ضمان الجودة وتقييم الأداء

قسم ضمان الجودة بالكلية هو كيان معتمد من جامعة بنغازي يتبع مباشرة عميد الكلية شأنه شان الأقسام الأخرى بالكلية، ويشتمل على الآتي:

  1. رئيس قسم ضمان الجودة وتقييم الأداء.
  2. منسقي ضمان الجودة على مستوى الأقسام العلمية.

التوصيف الوظيفي لوظيفة رئيس قسم ضمان الجودة وتقييم الأداء:

يتولى رئيس قسم ضمان الجودة بالكلية وضع السياسيات وبرامج العمل التي تحقق أغراض قسم ضمان الجودة في ضوء أهداف الجودة بالكلية والجامعة، وفي إطار القوانين واللوائح المنظمة ويختص بما يأتي:

  1. تشكيل الهيكل الإداري والتنظيمي لقسم ضمان الجودة والتعاون مع الأقسام العلمية في اختيار منسقي الجودة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية من ذوى الخبرة في مجال ضمان الجودة والتطوير وتحديد مهامهم الوظيفية.
  2. إعداد خطط العمل بالقسم لضمان تحقيق الجودة بالكلية.
  3. الإشراف على عمل منسقي الجودة وتنسيق جهودهم.
  4. النظر في التقارير المقدمة من الإدارات والأقسام المختلفة بالكلية.
  5. الإشراف على نظام العمل بالقسم ومتابعة الأعمال اليومية .
  6. إعداد تقارير شهرية عن تطوير العمل بقسم ضمان الجودة تتضمن الإنجازات والنواقص والمشاكل ووضع تصور للحلول المناسبة.
  7. حضور اجتماعات مجلس الكلية واجتماعات إدارة ضمان الجودة بالجامعة، والتنسيق معهما بشأن تنفيذ سياسة الجودة وأهدافها بالكلية.

التوصيف الوظيفي لوظيفة منسق ضمان الجودة  وتقييم الأداء بالقسم العلمي:

  1. المشاركة في إعداد التقارير الإحصائية والمعايير المكلف بها القسم من قبل إدارة ضمان الجودة بالجامعة كالتقرير السنوي والدراسة الذاتية للكلية ، وغيرها.
  2. التنسيق التام مع رؤساء الأقسام العلمية كل منهم في القسم الخاص به.
  3. تقديم الدعم الفني من قسم ضمان الجودة إلى الأقسام العلمية ومتابعة الاستمرارية في الأداء حسب المعايير المتفق عليها.

التقويم

مايو 2024
د ن ث أرب خ ج س
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031  
Share This