قسم البحوث والإستشارات
د. غياث عبدالرحمن

د. غياث عبدالرحمن

رئيس قسم البحوث والاستشارات

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

يُعد البحث العلمي من أهم عناصر التطور والتقدم حيث باتت المعرفة القائمة على الابداع والابتكار والهادفة إلى الاستدامة في النمو والتوسع في التطوير من أهم مقومات التنافسية العالمية.

ويعتبر قسم البحوث والاستشارات البيئة الحاضنة للبحث العلمي في كلية التربية المرج ويلعب القسم دوراً هاماً في تحقيق رسالة الكلية في البحث العلمي المرتكزة على تطوير المناهج و حل المشكلات العلمية التي تعترض سير العملية التعليمية والتربوية  في الواقع المجتمعي وذلك بإنتاج أبحاث متميزة تساهم في إثراء المعارف العلمية والتربوية .

كما يهدف القسم الى توفير بيئة علمية متميزة ومناسبة لكافة الباحثين في الكلية من أعضاء هيأة التدريس وطلاب الدراسات العليا وطلاب مشاريع التخرج , من خلال العمل الدائم لتنفيذ خطة الكلية البحثية المنسجمة مع أولويات البحث العلمي المعتمدة فيها والتي تركز على أبحاث نابعة من الاحتياجات العلمية لمواكبة التطور العلمي وأبحاث تتعلق بالاستدامة البيئية المجتمعية  , والسعي الدائم لتحقيق دور مميز وفاعل لكلية التربية المرج في المساهمة الفاعلة في تحقيق الرقي والتقدم العلمي للكلية وجميع منتسبيها والاسهام في نهضة جامعة بنغازي وتطورها وبناء شراكة تفاعلية مع المجتمع المحلي تسهم بشكل عام والمجتمع التعليمي التربوي بشكل خاص تسهم في تطويره ورفع السوية العلمية لكوادره من خلال التعاون البحثي والتدريبي المثمر .

الرؤية : التميز والريادة في مجال البحث العلمي وتقديم الاستشارات العلمية  .

الرسالة : الإسهام بشكل فعال في تقدم البحث العلمي وربطه بالتنمية المجتمعية من خلال تقديم أبحاث علمية متميزة تسهم في تطور الكلية علمياً وتقدم حلول فاعلة لمشاكل المجتمع المحيط .

الأهداف :

  • مواكبة التطور في مجال البحث العلمي من أجل تحسين جودة البحث العلمي.
  • اتباع معايير الجودة وفق برنامج المركز الوطني لضمان الجودة، الذي يهدف إلى تطوير العملية التعليمية والبحثية في الكلية.
  • تعزيز قيم الشفافية والالتزام بمعايير الأمانة العلمية وأخلاقيات البحث العلمي.
  • تعزيز خدمة المجتمع والبيئة من خلال توجيه نشاط البحث العلمي في الكلية لرصد المشاكل المجتمعية ودراستها وتقديم الحلول اللازمة لها من خلال القيام بأبحاث علمية متميزة.
  • بناء شراكات مثمرة وفاعلة مع المراكز البحثية ومؤسسات المجتمع المدني ودعم الباحثين توفير ما يلزم للمشاركة المؤتمرات والندوات و ورش العمل البحثية داخل الجامعة وخارجها.
مهام قسم البحوث والاستشارات : ترتكز مهام القسم الى أربعة مرتكزات أساسية :
أولاً : استراتيجيات الكلية في البحث العلمي والدراسات العليا :
  • وضع خطة بحث علمي شاملة تتضمن احتياجات الكلية والجامعة والبيئة المجتمعية والمستجدات العلمية والطارئة.
  • تنمية ورفع قدرات الباحثين في الكلية من خلال إقامة دورات تعريفية ومؤتمرات علمية تساهم في توفير بيئة علمية بحثية .
  • تشجيع الشراكة والتعاون بين الأقسام العلمية في الكلية والجامعة لإنجاز أبحاث متطورة والعمل على تبادل المعلومات والمعارف والاستفادة من الأجهزة البحثية المتوفرة في كليات الجامعة ومؤسسات الدولة .
  • تشجيع البحوث العلمية التطبيقية وتوسيع نطاق نشرها في مجلات علمية دولية محكمة ذات معاملات تأثير عالية.
  • زيادة الموارد المالية المخصصة لدعم البحث العلمي سواء برفع مخصصات البحث العلمي في ميزانيات الجامعة والكليات أو زيادة الدعم الخارجي للبحث العلمي بالتواصل مع شركات الرعاية في المجتمع المحلي .
  • إنشاء قاعدة بيانات شاملة توثق كافة أنشطة البحث العلمي في الكلية وتتيح الاطلاع عليها من خلال الموقع الالكتروني للجامعة .
  • تطوير المجلة الليبية العالمية والتي تصدر في كلية التربية المرج بصفتها تمثل منصة لنشر الأبحاث العلمية المنجزة في الكلية والعمل على أن تدخل في التصنيف العالمي للمجلات الدولية ورفع معامل تأثيرها العربي والعمل على الحصول على معامل التأثير الدولي .
  • تكريس القيم الأخلاقية الحاكمة للبحث العلمي من حيث الالتزام الأخلاقي والأمانة العلمية والتعاون البحثي ودعم الإبداع والابتكار والعدالة في إتاحة فرص البحث العلمي لجميع أعضاء هيأة التدريس وطلاب الدراسات العليا.
ثانياً : آليات دعم البحث العلمي في الكلية :
  • آلية تحديد أولويات البحث العلمي :

تعتمد الكلية الآلية الآتية لتحدد أولويات للبحث العلمي:

يحدد القسم العلمي أولوياته البحثية، ويقوم المسؤول عن البحث العلمي بالقسم بإعداد المقترح و ارساله لمكتب البحوث والاستشارات في الكلية، حيث يتم جمعها وتنسيقها وترتيبها وتضمينها في دليل شامل يعتمد في مجلس الكلية، ويتم الإجراء نفسه عند تعديل أو تطوير أي خطة متبعة يعمل بها ويراعى في ذلك الإجراءات الآتية:

  1. أن تكون الأولويات البحثية لكل قسم متفقة مع رؤية الكلية ورسالتها ورؤية القسم ورسالته.
  2. أن تكون الأولويات البحثية تخدم المجتمع وتسهم في تطوره.
  3. مراعاة الحداثة ومواكبة العصر عند تحديد الأولويات البحثية

ونظراً لخصوصية بعض أبحاث الأقسام العلمية كقسم اللغة الإنجليزية التي تضم أبحاثاً تقوم على الترجمة والتحقيق في

هذه الحالة يجب مراعاة المعايير الآتية:

أ. أن يكون البحث العلمي المترجم ذا محتوى علمي جيد ويحقق فائدة علمية.

ب. أن يتم تقييم البحث المترجم من أكثر من مقيم متخصص والالتزام بملاحظاتهم ومراجعته من لجنة البحث العلمي

في القسم ويعرض على مجلس القسم .

ج. أن يكون الباحث متمكنا علمياً من لغة البحث المترجم واللغة المنقول لها تفادياً لأي خطأ.

د. التقيد بالأمانة العلمية والملكية الفكرية من خلال الحصول على حق الترجمة والنشر من قبل الجهة الناشرة.

آلية تحفيز الباحثين لإجراء البحوث العلمية في مجال تخصصهم ونشر نتائجها :
  • تعتمد الكلية الآلية الآتية لتحفز الباحثين من منتسبيها لإجراء البحوث العلمية في مجال تخصصهم ونشر نتائجها:
  1. تسهيل نشر الإنتاج العلمي لكل عضو هيأة تدريس من خلال توفير الإمكانات المطلوبة للنشر.
  2. توفير التغطية المادية للأبحاث المنشورة في المجلات العالمية ذات التصنيف الدولي المعتمد والمميزة عالمياً.
  3. يقوم مكتب البحوث والاستشارات بالكلية في كل سنة جامعية بالإعلان عن جائزة أفضل بحث علمي لعضو هيئة

تدريس بالكلية، وأفضل مشروع تخرج بالكلية.

  1. يقوم كل قسم علمي باختيار أفضل بحث علمي واعلان النتيجة بالقسم لضمان الشفافية.
  2. تحال البحوث العلمية المختارة إلى مكتب البحوث والاستشارات بالكلية لاختيار أفضل بحث علمي، وأفضل بحث

تخرج على مستوى الكلية من بين المترشحين، على أن يتم الاختيار بكل عدالة وشفافية بكل الوسائل المتاحة لضمان

عدالة الوصول إليها.

  1. تخصص مكافأة لأفضل بحث علمي، وأفضل بحث تخرج يقدرها مجلس الكلية.

7.يعلن على اسم الباحث الفائز عبر القنوات الإعلامية بالكلية، وتسلم الجائزة المالية يوم الاحتفال السنوي بيوم الخرجين.

  1. ينشر أسماء الفائزين على الموقع الإلكتروني للكلية .
  2. المشاركة بالأبحاث العلمية، ومشاريع التخرج الفائزة سنوياً في المسابقات والجوائز العلمية التي تعلن عنها الجامعة.

Your content goes here. Edit or remove this text inline or in the module Content settings. You can also style every aspect of this content in the module Design settings and even apply custom CSS to this text in the module Advanced settings.

آلية تحقيق الاتساق بين البحث العلمي والعملية التعليمية :
  • تعتمد الكلية الآلية الآتية لتحقيق الاتساق بين البحث العلمي والعملية التعليمية:
  1. الاستفادة من نتائج الأبحاث العلمية المنجزة ومشاريع التخرج في تطوير المقررات الدراسية، ومعالجة مشكلات العملية التعليمية سواء في الكلية أو في قطاع التعليم بم ا رحله كافة.
  2. تشجيع طلاب الدراسات العليا والطلاب على المشاركة الفاعلة في تطوير المناهج وطرق التدريس من خلال رسائلهم العلمية.
  3. العمل على أن تأخذ العملية التعليمية المنهجية المتبعة في البحث العلمي وأخلاقياته في أهدافها وتطلعاتها مكانتها

التي تستحقها عند وضع ب ا رمجها التعليمية وتنفيذها.

 

آلية تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص في توفير الدعم ومتطلبات البحث العلمي لكل الباحثين:
  • تعتمد الكلية الآلية الآتية لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص في توفير الدعم ومتطلبات البحث العلمي :
  1. توفير الدعم المادي بشفافية وعدالة لكل الباحثين، والحرص على أن تكون الأجهزة والإمكانات البحثية المتوفرة متاحة

لكل أعضاء هيئة التدريس والباحثين.

  1. توفير نموذج معد خاص بالشكاوي والمقترحات حول ما يتعلق بالبحث العلمي وانشاء صندوق شكاوي وتظلمات

خاص بموضوع البحث العلمي متاح لكل أعضاء هياة التدريس يتولى مكتب البحوث والاستشارات متابعته والعمل

على الرد على كافة الشكاوي بالتنسيق مع اللجنة العلمية في القسم وادارة الكلية وبشفافية مطلقة .

آلية التواصل مع أرباب العمل والخريجين للحصول على التغذية الراجعة :
  • تعتمد الكلية الآلية الآتية للتواصل مع أرباب العمل والخريجين للحصول على التغذية ال ا رجعة لتطوير مناهجها وتعزيز

البحوث العلمية التعاونية:

  1. عقد الاجتماعات والملتقيات الدورية السنوية مع الخريجين العاملين في نطاق التربية والتعليم وإدارات عملهم .
  2. إجراء استطلاعات رأي دورية مصممة خصيصاً توزع في الملتقيات على الخريجين واداراتهم يتم تحليل نتائجها من

المختصين في الكلية وتوضع المقترحات والتوصيات بناء على النتائج.

  1. الاعتماد على ما توفره التغذية الراجعة من معلومات في القيام بأبحاث تطرحها المعطيات في الواقع والظروف
آلية التعاون البحثي مع قطاعات المجتمع المحلي والجهات البحثية :
  • تعتمد الكلية الآلية الأتية لتحقيق التعاون البحثي مع قطاعات المجتمع المحلي:
  1. التواصل مع الجهات البحثية ومؤسسات المجتمع المحلي ذات الطابع البحثي والتعليمي لتحديد أولوياتها ومتطلباتها

البحثية وامكانية التعاون والتكامل في هذا المجال .

  1. يقوم مكتب البحوث والاستشارات بتنظيم قائمة بالبحوث التعاونية المقترحة وفق كل اختصاص واحالة هذه القوائم

للجان العلمية في الأقسام لدراستها واعتمادها أو التعديل عليها واختيار عضو هيئة التدريس أو الفريق البحثي لإجراء

هذه البحوث.

  1. يقوم مكتب البحوث والاستشارات بمتابعة تنفيذ البحوث التعاونية المشتركة بالتنسيق بين الأقسام المتخصصة والجهات

البحثية وقطاعات المجتمع المحلي. لطارئة.

آلية تقييم سياسة البحث العلمي وتطويرها :
  • تعتمد الكلية الآلية الآتية لتقييم سياسة البحث العلمي بالكلية وتطويرها:
  1. عمل مراجعة دورية لقائمة أولويات البحث العلمي بالكلية عن طريق القسم العلمي وبالتعاون مع مكتب البحوث

والاستشارات بالكلية.

  1. تعقد الأقسام العلمية بداية كل عام د ا رسي اجتماعات لتحديد اتجاهات البحث العلمي القادم والتغيرات المطلوبة .
  2. عقد ورش وندوات لأعضاء هيئة التدريس لمناقشة الأمور العلمية المستحدثة.
  3. تفعيل روح التعاون البحثي والعمل في فرق بحثية لإنجاز أبحاث مشتركة في أكثر من تخصص.
  4. يتولى مكتب البحوث والاستشارات بالتنسيق مع الأقسام المختصة وادارة الكلية إرسال نتائج الأبحاث ذات الطابع

التعاوني إلى الجهات البحثية أو مؤسسات المجتمع المحلي المشاركة في هذه الأبحاث للاستفادة من نتائجها.

  1. يقوم مكتب البحوث والاستشارات بالتنسيق مع مكتب الدراسات العليا بتقديم تقرير سنوي عن النشاط العلمي البحثي لمجلس الكلية تحدد فيه الإنجازات البحثية، ومقترحات تعزيزها، ونقاط الضعف للعمل على تلافيها وتحسين واقع البحث العلمي في الكلية بشكل مستمر والعمل على توفير كل مستلزماته .
  2. يوزع استطلاع رأي سنوياً على أعضاء هياة التدريس وطلاب الدراسات العليا في الكلية لأخذ آرائهم حول خطة الكلية

البحثية وتطلعاتها الاستراتيجية، وتحال نتائج هذا الاستطلاع إلى لجان متخصصة تعمل على تحليله وتحديد نقاط

الفائدة منه، واعطاء المقترحات والتوصيات إلى مكتب البحوث والاستشارات لعرضها في تقريره السنوي على مجلس

الكلية للأخذ بها واعتمادها في خطة التحسين والتطوير السنوي.

آلية المشاركة في المحافل والمؤتمرات العلمية :
  • تعتمد الكلية الآلية الآتية للمشاركة في المحافل والمؤتمرات العلمية:
  1. يقوم مكتب البحوث والاستشارات بتعميم كل الدعوات والنشرات والإعلانات عن الفعاليات العلمية الواردة إلى الكلية

على الأقسام العلمية ونشرها على الموقع الرسمي للكلية  ليتسنى لجميع أعضاء هياة التدريس رؤيتها.

  1. في حال رغبة أي عضو هيأة تدريس في الكلية المشاركة بأي فعالية علمية أو بحثية يقوم بتعبئة نموذج معد للجنة

البحث العلمي في القسم يبين أهمية الفعالية البحثية  وتوافق البحث المشارك فيه مع الخطة البحثية للكلية، يرفق معه

صورة عن القبول المبدئي لبحثه المرسل من رئاسة الفعالية العلمية سواء أكان مؤتمر أم ندوة أم ورشة عمل.

  1. يقدم عضو هيأة التدريس للجنة البحث العلمي في القسم صورة عن ما يفيد مشاركته في الفعالية البحثية ونسخة

إلكترونية عن البحث المشارك فيه.

  1. تحتفظ لجان البحث العلمي في الأقسام بنسخة عن كل الإجراءات لمشاركات أعضاء هياة التدريس في أقسامهم

بالفعاليات البحثية والعلمية المعلن عنها وترسل نسخة إلكترونية إلى مكتب البحوث والاستشارات في الكلية.

  1. يقوم مكتب البحوث والاستشارات بنشر هذه المشاركات على موقع الكلية.
  2. يقدم مكتب البحوث والاستشارات إحصائية سنوية لهذه المشاركات تظهر نشاطات أعضاء هياة التدريس حسب

الأقسام العلمية.

آلية الاستفادة من نتائج بحوث الطلاب المتميزة :
  • تعتمد الكلية الآلية الآتية للاستفادة من نتائج بحوث الطلاب المتميزة:
  1. يقوم مكتب البحوث والاستشارات بالتنسيق مع وكيل الكلية للشؤون العلمية والمسؤول عن البحث العلمي في كل قسم

باختيار أفضل بحث علمي سنوياً في كل قسم بناء على أسس علمية تقوم على أهمية البحث ومعايير نشره والمجلة

الناشرة ومعامل تأثيرها وعدد الاستشهادات والاقتباسات التي تم التطرق للبحث فيها.

  1. تحال البحوث المتميزة إلى مكتب البحوث والاستشارات لاتخاذ الإجراء المناسب من نشر ملخصات البحوث المتميزة

على موقع الكلية أو إحالة البحوث المتميزة للجهات ذات العلاقة للإفادة منها.

  1. يتم اختيار الأبحاث المميزة من أبحاث طلاب الدراسات العليا ومشاريع التخرج على مستوى الكلية للمشاركة في

المسابقات التي تقيمها الجامعة لاختيار أفضل بحث أو مشروع تخرج على مستوى الجامعة.

ثالثاُ : أعداد وتنفيذ الخطة البحثية السنوية في الكلية :

تسعى الكلية لتوفير البيئة الداعمة للبحث والابتكار من خلال مجموعة من السياسات التي تهدف للارتقاء بالبحث العلمي والنشر، وتوجيه الأبحاث لحل قضايا المجتمع المختلفة؛ وذلك باتباع التالي:

  • تشجيع البحوث والدراسات العلمية في شتى مجالات وتخصصات العلوم الإنسانية.
  • الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي ونشر الوعي بين منسوبي الكلية بحقوق الملكية الفكرية.
  • تشجيع الدراسات والبحوث التي تخدم أغراض التنمية والبيئة والمجتمع التي تعكس رؤية ورسالة الكلية والجامعة.
  • تحقيق التكامل بين أهداف الخطة الاستراتيجية للكلية وخطة الجامعة الاستراتيجية في مجال البحث العلمي.
  • العمل على ربط البحث العلمي بقضايا المجتمع والبيئة.
  • تشجيع منسوبي الكلية على النشر في الدوريات العلمية المحكمة والمفهرسة محلياً ودولياً.
  • أرشفة كافة الفعاليات والأنشطة المرتبطة بالبحث العلمي التي تنظمها الكلية أو التي يشارك بها منسوبو الكلية.
  • العمل على تحقيق الشراكة الفعالة بين التخصصات المختلفة في اجراء البحوث والدراسات العلمية.
  • الدعم الكامل لمجلة العلوم الإنسانية التي تصدر عن كلية الآداب بالجامعة الأسمرية.
  • تشجيع الباحثين من منسوبي الكلية لتقديم مشاريع بحثية وفق برنامج مركز البحوث والدراسات العلمية.
  • تشجيع الباحثين المتميزين من منسوبي الكلية بترشيح أسمائهم لنيل جوائز التميز العلمي وفق لائحة التميز العلمي التي أصدرها واعتمدها مجلس الجامعة.
رابعاً :أولويات البحث العلمي للأقسام العلمية :

ونورد فيما يلي أولويات البحث العلمي لكافة الأقسام العلمية   في كلية التربية المرج وفق تطلعات الخطة البحثية للكلية :

 

القسم

 

أولويات البحث العلمي

 

 

قسم الدراسات التربوية والنفسية

v      أبحاث في مجال علم النفس المعرفي والأساليب الحديثة في التعلم الذاتي.

v      أبحاث في مجال الذكاء الوجداني.

v      أبحاث في مجال الصحة النفسية.

v      أبحاث في مجالات التفوق والموهبة والذكاء في مراحل التعليم.

v      أبحاث في مجال الإرشاد النفسي التربوي.

v      أبحاث نفسية في مجال التعلم والتعليم.

v      أبحاث في مجال صعوبات التعلم.

v      أبحاث في مجال تنمية مهارات التعامل مع الأطفال .

v      أبحاث في مجال رياض الأطفال .

v      أبحاث في مجال الإعداد المهني العلمي لمعلمات رياض الأطفال.

v      أبحاث في مجال تطوير المناهج التربوية .

v      أبحاث في مجال تطوير استراتيجيات التدريس.

v      أبحاث في مجال التكنولوجيا والتقنيات التربوية.

v      أبحاث في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة.

v      أبحاث في مجال تنمية القيم الدينية والأخلاقية .

v      أبحاث في مجال اقتصاديات التعليم.

 

 

قسم الإدارة التربوية

v      أبحاث في مجال الاتجاهات العالمية المعاصرة في الإدارة.

v      أبحاث في مجال الإدارة  التعليمية والمدرسية ومشكلاتها تقييمها.

v      أبحاث تطوير المهارات العلمية والفنية للمدير والقائد الإداري.

v      أبحاث في مجال الإدارة الصفية :مهاراتها ومشكلاتها وسبل تطويرها.

v      أبحاث في مجال في تنمية المهارات الإدارية والمهنية للقيادات الإدارية (جامعة /كليات /مدارس).

v      أبحاث في مجال الرقابة الإدارية أو أحد أدواتها مثل: الشفافية – المساءلة – المحاسبية.

v      أبحاث في مجال التنظيم الإداري.

v      أبحاث تتعلق  بممارسة مديري المدارس للتقنيات الحديثة والتكنولوجيا

v      أبحاث تتعلق بمجال إدارة النشاط المدرسي.

 

 

قسم اللغة العربية

v      أبحاث في مجال الدراسات الأدبية والأدب المقارن .

v      أبحاث في مجال الدراسات البلاغية والنقدية.

v      أبحاث في مجال دراسة قضايا النحو والصرف.

v      أبحاث في مجال الدراسات التراثية والحديثة في اللغة العربية .

v      أبحاث في مجال طرق تدريس اللغة العربية .

v      أبحاث في مجال تحقيق النصوص الأدبية التراثية  وإخراج كتب التراث اللغوي والأدبي وتنقيحها .

v      أبحاث في مجال تطوير الدرس اللغوي وفق لمعطيات العلوم اللغوية الحديثة.

v      أبحاث في مجال توظيف التعليم الإلكتروني في تعليم اللغة العربية .

v      أبحاث في مجال الشعر العربي القديم والحديث .

 

قسم اللغة الانجليزية

v      أبحاث في مجال الدراسات التطبيقية للنظريات اللغوية.

v      أبحاث في مجال دراسات الترجمة والمقارنة.

v      أبحاث في مجال دراسات تعليم وتعلم اللغة الانجليزية(tefl/tesol)

v      أبحاث في مجال الدراسات النقدية لأعمال أدبية في اللغة الانجليزية.

v      أبحاث في مجال علم اللغة الإجتماعي والنفسي.

v      أبحاث في مجال إعداد معلم اللغة الانجليزية .

v      أبحاث في مجال تطوير طرق التعليم والتعلم للغة الانجليزية .

v      أبحاث في مجال صعوبات تعلم اللغة الانجليزية.

v      أبحاث في مجال تعليم اللغة الانجليزية للصغار (teyl).

v      أبحاث في مجال استخدام التكنولوجيا في تعلم وتعليم اللغة الانجليزية.

 

قسم الرياضيات

v      أبحاث في مجال الرياضيات البحتة.

v      أبحاث في مجال الرياضيات التطبيقية .

v      أبحاث في مجال الإحصاء الرياضي وتطبيقاته.

v      أبحاث في مجال تدريس العلوم بشكل عام .

v      أبحاث في مجال تدريس الرياضيات .

v      أبحاث في مجال تطبيقات الرياضيات.

v      أبحاث في مجال تحليل ودراسة كتب الرياضيات للمراحل الدراسية المختلفة.

v      أبحاث في مجال استخدام التكنولوجيا في تعلم وتعليم الرياضيات.

 

قسم الكيمياء

v      أبحاث في مجال الكيمياء العضوية والصناعية وتطبيقاتها .

v      أبحاث في مجال الكيمياء الحيوية .

v      أبحاث في مجال الكيمياء غير العضوية وصناعة الأسمدة المركبة .

v      أبحاث في مجال طرق التحليل الطيفي وتحديد نسب المواد المشعة والمعادن الثقيلة.

v      أبحاث في مجال الكيمياء البيئية ودراسة نسب التلوث في المياه والبيئة المحيطة بشكل عام .

v      أبحاث في مجال طرق تدريس العلوم بشكل عام وخصوصية مقررات الكيمياء .

v      أبحاث في مجال التقنيات الكيميائية الحديثة وتطبيقاتها.

v      أبحاث في مجال تحليل ودراسة كتب الكيمياء للمراحل الدراسية المختلفة.

v      أبحاث في مجال استخدام التكنولوجيا في تعلم وتعليم الكيمياء.

 

قسم الفيزياء

v      أبحاث في مجال الفيزياء النظرية وتطبيقاتها.

v      أبحاث في مجال فيزياء الجوامد وتطبيقاتها.

v      أبحاث في مجال الفيزياء النووية وتطبيقاتها.

v      أبحاث في مجال الدوائر الالكترونية وتطبيقاتها.

v      أبحاث في مجال النانو تكنولوجي وتطبيقاته الفيزيائية.

v      أبحاث في مجال الطاقة الشمسية وطرق الاستفادة منها ونشر ثقافة الطاقات المتجددة والحفاظ على البيئة.

v      أبحاث في مجال دراسة التقنيات البصرية الحديثة وتطبيقاتها.

v      أبحاث في مجال دراسة تاريخ العلوم بشكل عام وتاريخ الفيزياء وتطورها عند العرب بشكل خاص.

 

v      أبحاث في مجال طرق تدريس العلوم بشكل عام وخصوصية مقررات الفيزياء .

v      أبحاث في مجال معالجة صعوبات تدريس مقررات الفيزياء في مراحل التعليم المختلفة.

v      أبحاث في مجال تحليل و تطوير كتب الفيزياء لمراحل التعليم المختلفة.

v      أبحاث في مجال إظهار وتطوير دور معمل الفيزياء في توضيح المعلومة الفيزيائية وتثبيتها لدى الطلبة .

v      أبحاث في مجال تطوير المعامل المدرسية من خلال استخدام تقنيات تكنولوجية حديثة تتيح القيام بتجارب معملية باستخدام برمجيات حاسوبية متوفرة في هذا المجال (المعامل الافتراضية وتجارب المحاكاة).

 

 

 

نماذج

نموذج طلب مشاركة في فعالية علمية           عرض المستند 

نموذج طلب تقديم تظلم يتعلق بالبحث العلمي           عرض المستند

التقويم

أبريل 2025
د ن ث أرب خ ج س
 12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930  
Share This