قسم الدراسات النفسية والتربوية
قسم الدراسات النفسية والتربوية قسم حديث بالكلية، بضم ثلاث شعب:
  1. معلم الصفوف الأولى ،
  2. ورياض الأطفال
  3. والتربية الخاصة

مع وجود مقترح لإضافة قسم الإرشاد النفسي والتربوي في قسم واحد تحت مسمى (قسم الدراسات النفسية والتربوية) .

  1. كل شعبة يكون عدد الوحدات الخاصة بها لنيل درجة الليسانس  تتراوح بين 120-140  بمعدل 1.6 .
  2. توجد أربع مقررات اختيارية على الطالب أن يختار منها اثنان حسب المواد المختارة من القسم كل فصل.
  3. الطالب المتعثر الذي اجتاز كل المقررات ولم يصل إلي معدل الذي يؤهله للتخرج 1.6 بإمكانه إعادة بعض المقررات التي تكون عدد وحداتها 3 وما فوق مما يساعده على الوصول إلي معدل التخرج.
الرؤية والرسالة والأهداف
  • الرؤيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة:

تحقيق الريادة المتميزة في إعداد المعلمين والقيادات التربوية ،وتوصيف المعارف والمهارات وتظليل المشكلات التربوية وبناء علاقات تشاركيه مع المؤسسات التربوية والمحلية والإقليمية لتطوير العملية التعليمية.

  • الرسالة:

العمل على التطوير المستمر للمناهج وبرامج التدريب بما يسهم في الارتقاء بمستوى التكوين النفسي والمهني والثقافي لطلاب القسم والكلية , وجودة الأداء , وتميز البحوث المنجزة , إلى جانب التواصل الفعال مع المؤسسات النفسية والتربوية والمجتمع المحيط عموماً , ودراسة احتياجاته وتقديم المشورة , والإسهام في علاج المشكلات يقوم القسم بإعداد متخصصين في المجالات الآتية – معلم الصفوف الأولى ،رياض الأطفال ،التربية الخاصة ،والإرشاد النفسي.

   للوفاء بالاحتياجات الخاصة المهنية للمؤسسات التربوية والتعليمية ومؤسسات الطفولة وتمتد رسالة القسم لتشمل رفع    قدرات الخريجين بالتدريس أثناء الخدمة وكذلك إعداد الكوادر العلمية المتخصصة في المجالات العليا.

  • الأهـــــــــــداف:
  1. إعداد الكوادر العلمية وتنميتها مهنيا للعمل في مجال الممارسة المهنية للخدمة التربوية والنفسية الإعداد العلمي والمهني لتخريج كوادر ذات كفاءات تربوية ونفسية مختلفة .
  2. تطوير المقررات المهنية والعلمية للدراسات التربوية والنفسية بما يتلاءم مع تطلعات المجتمع في الوقت الحاضر والمستقبل .
  3. تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب في ميدان العمل .-
  4. -العمل على فتح برامج أكاديمية عليا تستجيب لحاجات المجتمع المحلي والعربي .
  5. -بناء الشخصية المثقفة والملتزمة بتعاليم الدين وقيمة العليا والأخلاق الحميدة والوعي بمصلحه البلاد والعمل من أجل رفعتها.
  6. -إقامة البرامج والندوات العلمية والورش للمؤسسات التعليمية والتربوية ،وتقديم المساعدة من خلال خطط خاصة لرفع مستواها العلمي ودعمهم.
  • الشُعب التابعة لقسم الدراسات النفسية والتربوية:
  1. شعبة معلم الصفوف الأولى
  2. شعبة رياض الأطفال
  3. شعبة التربية الخاصة
شروط القبول بالقسم (شروط عامة)

يستقبل القسم طلبة الثانوية العامة بشقيها الأدبي والعلمي ويمنح الطالب الخريج شهادة في التربية

درجة الليسانس  على أن تتوفر فيهم الشروط الآتية:

  1. أن لا يقل تقدير الطالب المتقدم عن جيد في الشهادة الثانوية العامة لكافة التخصصات العلمية والأدبية.
  2. أن يجتاز الطالب امتحان القبول .
  3. أن تنطبق عليه الشروط الخاصة بالجامعة والكلية.
أولا : شــعبة معلم الصفوف الأولى
  • التعريف بشعبه معلم الصفوف الاولى:

تعد شــُـــــــــــــــــعبة معلم الصفوف الأولى من الشُعب التابعة لقسم الدراسات النفسية والتربوية ،حيث تشارك مع بقية الشُعب بالقسم في الإعداد العلمي والتربوي والمهني للمعلم وذلك من خلال منح شهادة الليسانس  لمعلم الصفوف الأولى من التعليم الأساسي ويضم القسم نخبة من أعضاء هيأة التدريس الذين يمثلون خبرات أكاديمية وعلمية متنوعة تسهم في إعداد الصفوف الأولى.

كان قسم قائم بذاته إلي أن تم دمجه في 2021م .

  • رؤيـــــــــــــــــة الشعبة:

تحقيق الريادة والتميز في إعداد الكوادر التعليمية المتميزة للصفوف الأولى بمرحلة التعليم الأساسي وتأهيلهم وفقا لأفضل الممارسات العالمية في مجال إعداد معلمي الصف.

  • رسالة الشعبة:

إعداد الكوادر التعليمية للصفوف الأولى على مستوى عال من التعليم والتدريب من خلال تقديم برامج عالية المستوى يتم مراجعتها وتقويمها بصفة دورية والإسهام في إنتاج معرفة تربوية حديثة بهذا المجال خدمة للمجتمع وتحقيقا لاحتياجات الميدان التربوي وتحديات التنمية. 

  • أهداف الشعبة:
  1. الإسهام في إعداد معلم الصفوف التعليمية الأولى إعداداً علمياً متكاملاً وتربوياً ونفسياً ومهنياً ونفسياً.
  2. تزويد الطلاب بالمعارف والمعلومات والخبرات اللازمة لفهم طبيعة الطفل ونموه وإعدادهم لتولي مهام تعليم هذه المرحلة والإدارة والإشراف على مؤسسات التعليمية الحكومية والأهلية.
  3. الإسهام في تحسين قدرات وكفاية معلم الصفوف الأولى المهنية لإعداد بيئة تربوية الفعالة من خلال مواكبة التطورات التقنية والمعرفية وتوظيفها في تعليمهم.
  4. الإسهام في وضع الاستراتيجيات والخطط التنموية لرعاية برامج التعليم .
  5. توعية فئات المجتمع المختلفة بأهمية مرحلة التعليم الأساسي من خلال تنظيم المؤتمرات والندوات ولقاءات العمل وإجراء المشروعات المتخصصة بالتعاون مع الجهات ذات الاهتمام بهذه المرحلة.
  6. الإسهام في البحوث والدراسات العلمية والميدانية المتعلقة ببرامج الطفولة المتوسطة وتطويرها ووضع استراتيجيات المعالجة لأوجه القصور بها.
  7. إسداء الاستشارات المهنية والعلمية وخدمة المجتمع في مجال الطفولة واعتبار الكلية بيت الخبرة الأول في مجال الطفولة.
  8. الإسهام في تزويد الطلبة بقاعدة من المعارف النفسية والتربوية المناسبة لتمكينهم من الالتحاق بالدراسات العليا في التعليم.
ثانيا : شعـــبة رياض الأطفال
  • التعريف بشعبة رياض الأطفال :

شُعبة رياض الأطفال هي أحدى الشُعب التابعة لقسم الدراسات النفسية والتربوية بكلية التربية المرج تم افتتاحه سنة (2004) في إطار سعي الكلية لتلبية احتياجات سوق العمل من المعلمين المؤهلين علمياً وتربوياً للعمل في مؤسسات رياض الأطفال ولمواكبة التطور الحاصل في المجتمع وحاجة رياض الأطفال لمعلمين أكفاء للتعامل مع الأطفال في هذه المرحلة العمرية المهمة من(3 – 6) سنوات وتعليمهم على أساس علمي وتربوي سليم إلا أنه تم دمجه سنة (2021) ليكون ضمن قسم الدراسات النفسية والتربوية.

  • الــــــــــــــــــــرؤية:

تسعى شعبة رياض الأطفال بكلية التربية المرج/ جامعة بنغازي لتكون من الشعب العلمية الرائدة محلياً وإقليمياً ودولياً في إعداد معلم  رياض الأطفال إعدادًا تربويًا علميا شاملاً متكاملاً ملماً بالخبرات والأنشطة والمهارات اللازمة لكيفية التعامل مع أطفال مرحلة رياض الأطفال.

  • الرســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالة:

التأكيد على أهمية إعداد الكوادر التربوية والنفسية المؤهلة علميا َوتربويا  التي تتمتع بجودة الأداء والعطاء للعمل مع أطفال من سن (3 – 6) سنوات بمؤسسات  رياض الأطفال، لتلبية احتياجات سوق العمل والإسهام في قيام قسم رياض الأطفال بدوره في خدمة  المجتمع .

  • الأهــــــــــــــــــداف:

 ( إعداد الطالب  “المعلم “إعداداً تربويًا شاملاً  ملم بكافة الخبرات والمهارات والأنشطة اللازمة التي تمكنه من العمل مع أطفال مرحلة الطفولة المبكرة داخل مؤسسات رياض الأطفال) والذي يتطلب :

  1. تمكن الطلاب من المعارف و الخبرات و المهارات النفسية و التربوية اللازمة وفقاً لمعايير الجودة العالمية والمحلية .
  2. الإسهام الفعال في تدريب وإعداد الطالب المعلم وتطوير كفاءته المهنية بما يحقق جودة الأداء و العائد المتوقع من تعليمه.
  3. تقديم الاستشارات النفسية و التربوية للمؤسسات و الهيئات ذات العلاقة بما يحقق ارتباط الشعبة و القسم والكلية بالبيئة المحيطة والتواصل الفعال معها .
  4. إسهام الشعبة ضمن القسم التابعة له في عقد الندوات والمؤتمرات العلمية –التربوية والنفسية – ودورات التأهيل والتطوير المهني.
  5. تمكين أعضاء هيئة التدريس والطلاب من المشاركة في إعداد بحوث علمية وتربوية تسهم في حل مشكلات المجتمع وتطوره، وتثري البحث العلمي محليًا وإقليمياً ودولياً.
  6. الإسهام في إعداد معلمة رياض إعدادا علميا متكاملا وتربويا ونفسيا ومهنيا ونفسيا.
  7. تزويد الطلاب بالمعارف والمعلومات والخبرات اللازمة لفهم طبيعة الطفل ونموه وإعدادهن لتولي مهام تعلم الطفل والإدارة والإشراف على مؤسسات رياض الأطفال الحكومية والأهلية.
  8. الإسهام في تحسين قدرات وكفاية معلمة رياض الأطفال المهنية لإعداد بيئة تربوية الفعالة من خلال مواكبة التطورات التقنية والمعرفية وتوظفيها في تعلم الطفل.
  9. الإسهام في وضع الاستراتيجيات والخطط التنموية لرعاية برامج الطفولة المبكرة.
  10. الإسهام في تزويد الطلبة بقاعدة من المعارف النفسية والتربوية المناسبة لتمكينهن من الالتحاق بالدراسات العليا في مجال الطفولة.
ثالثا: شــعبة التربية الخـاصة
  • التعريف بشعبة التربية الخاصة :

تعد شعبة التربية الخاصة  من الشعب التابعة لقسم الدراسات النفسية و التربوية  بكلية التربية –المرج بجامعة بنغازي ،حيث يشارك مع بقية الشعب التربوية الأخرى في الإعداد التربوي والمهني للمعلم وذلك من خلال منح شهادة لليسانس  في التربية الخاصة  ويضم القسم نخبة من أعضاء هيأة التدريس الذين يمثلون خبرات أكاديمية وعلمية متنوعة تسهم في إعداد معلم مختص بالتربية الخاصة .

  • رؤيــــــــــــــــة الشعبة :

أن تتبوأ شعبة التربية الخاصة مركزا مميزا ويحقق الريادة في مجال إعداد معلم مختص في التربية الخاصة بما يتلاءم مع التطورات الحديثة في مجال تدريس الفئات الخاصة وفقا للمعايير الدولية.

  • رسالة الشعبة

تعمل الشعبة على إعداد وتأهيل الكوادر البشرية المؤهلة من المعلمين في مجال التربية الخاصة بمساراتهم المتعددة , والإشراف على المشاريع البحثية التي يطلب منه الإشراف عليها وتقديم مقترحات لمشاريع تخدم هذه الفئة، وكذلك تقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية والبرامج  التوعوية للمؤسسات الحكومية والخاصة  للإسهام  في التشخيص والتدريب في مجال التربية الخاصة وفق رؤية حديثة بمجال خدمة للمجتمع، وبما يلبي احتياجات الميدان التربوي. 

  • الأهداف:
  1. الإسهام في إعداد معلم للفئات الخاصة إعداداً علمياً متكاملاً وتربوياً ونفسياً ومهنياً ونفسياً.
  2. تزويد الطلاب بالمعارف والمعلومات والخبرات اللازمة لفهم طبيعة ذوي الاحتياجات الخاصة لتولي مهام تعليمهم والإشراف على مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة الحكومية والأهلية.
  3. الإسهام في تحسين قدرات وكفاءة معلمي الفئات الخاصة المهنية لإعداد بيئة تربوية الفعالة من خلال مواكبة التطورات التقنية والمعرفية وتوظفيها في تعلم هذه الفئات.
  4. الإسهام في وضع الاستراتيجيات والخطط التنموية لرعاية برامج ذوي الاحتياجات الخاصة.
  5. توعية فئات المجتمع المختلفة بأهمية رعاية الفئات الخاصة من خلال تنظيم المؤتمرات والندوات ولقاءات العمل وإجراء المشروعات المتخصصة بالتعاون مع الجهات ذات الاهتمام بهذه الفئة.
  6. الإسهام في البحوث والدراسات العلمية والميدانية المتعلقة ببرامج الفئات الخاصة وتطويرها ووضع استراتيجيات المعالجة لأوجه القصور بها.
Share This